محضورات في كمال الأجسام

 محضورات في كمال الأجسام


كمال الأجسام يتطلّب الكثير من الالتزام والعزيمة والمعرفة الصحيحة بالتمارين لتحقيق أفضل النتائج والوصول الى هدفك. هذه بعض المحضورات التي عليك تجنبها في عملية بناء كمال الأجسام.

1- لا تتمرّن بشكل عشوائي
امتلاك خطّة للتمرين هو أهمّ خطوة نحو تحديد أي هدف، لذا لا تتمرّن بعشوائية في أنواع التمارين وأوزانها وتكرارها وشدتها.
استعن ب باني خطّة التمارين لمساعدتك على تكوين خطّة التدريب الخاصة بك.

2- لا تبدأ بدون الإحماء
لا بدّ من الإحماء قبل البدء بالتدريب وذلك:
- لتتجنّب الاصابات والتعب السريع.
- لتحسين دوران الدمّ وايصال الأكسجين والمغذيات الى الأنسجة العضلية.

3- لا تستخدم الأوزان الثقيلة جداً بالبداية
استخدام الأوزان الثقيلة قبل أن تكون تكون مهيّأ لها يمكن أن يسبب لك اصابات في الأنسجة العضلية او الفتاق اوالخلع او حتى الكسر ان كنت متهوّر في التمرينات.

4- لا تستعجل بزيادة مقدار الأوزان
زيادة الأوزان بسرعة قبل تكيّف عضلاتك مع الأوزان الحالية لن يوصلك الى النتائج المطلوبة وقد يعرضك للتعب او الاصابة، لذا كن عقلانيا في اختيار الأوزان المناسبة وخذ بنصيحة مدرّبك حول الوقت المناسب لزيادة الأوزان.

5- لا تكرر نفس التمارين بنفس الأوزان في كلّ مرّة
أجسامنا متكيّفة بطبيعتها، فالتمرين الذي كان متعب في المرات الماضية أصبح أسهل مع الوقت ولم يعد يشعرك بالتعب، لذا لترفع من مستوى وقدرة أدائك الرياضي، ضف تمارين جديدة مختلفة او زد أوزان التمارين الحالية او تكرارها اوشدتها.

6- لا تنسَ أن تشرب الماء دائماً
انت تفقد الماء من جسدك من خلال التعرّق (وسيلة الجسم لمنع ارتفاع درجة حرارة الجسم فوق الحد الطبيعي) والتنفس والجهاز الهضمي.
ولأجسمنا قدرة رائعة على المحافظة على الماء من خلال تركيز البول وإعادة امتصاص الماء من الجهاز الهضمي، لكن ما لم تعيد ترطيب جسدك بشرب الماء باستمرار ستصاب بالجفاف، الذي بدوره يقلل من كفاءة عضلاتك في أداء التمارين، لأن الأنسجة تعتمد على الوسط المائي لأداء كل أنشطتها.
ما هو الوقت الأنسب لشرب الماء؟
يجب ان تشرب الماء في كل الأوقات، قبل وأثناء وبعد التدريب وخلال اليوم لتحصل على  أفضل النتائج.
شكرا لك ولمرورك