علامات تؤكد احتياج جسمك للماء

10 علامات تؤكد احتياج جسمك للماء

تتكون العضلات والكلى من 73% من الماء، والدم عبارة عن 83% ماء، والرئتين حوالي 90% من الماء والمخ البشري عبارة عن حوالي 76% من الماء، فجسم الإنسان يفقد الماء على الدوام من خلال التنفس أو التعرق أو التبول، لذا لابد من تجديد الماء الذي نخسر، لذا لابد لنا في هذا الحر الرهيب أن نحتفظ بالماء أمامنا ولا تمر الساعة إلا ونشرب كمية من الماء تعادل ما فقدناه، فكيف نعرف أننا نحتاج إلى شرب الماء من خلال بعض مؤشرات الجسد. 

1. بول أصفر داكن 
غالباً ما تكون هذه أول علامة على أن جسمك يحتاج إلى شرب كمية كافية من الماء، وذلك لما تبثه الكلى من نفايات في البول تحتوي على الخلايا الميتة من الدم والسموم والبروتينات وغيرها.
2. انخفاض كمية البول الخاص بك 
يدخل الإنسان العادي دورة المياه للتبول حوالي 6-7 مرات على مدار اليوم، وعندما تقلل من نسبة المياه التي تشربها فإن ذلك يقلل من الكمية التي ينبغي عليك اخراجها يوميا وتحتفظ الكلى بالماء لمدة أطول منعا للجفاف، فإذا كنت تتبول أقل من 6 مرات يوميا فهذا دليل على أنك لابد من أن تشرب الماء.
3. الشعور بالإمساك 
الجفاف واحد من أكثر الأسباب شيوعا في أعراض الإمساك، ويمكن حل هذه المشكلة فقط من خلال زيادة شرب الماء ليظل جسمك رطبا ويعوض الاستهلاك الكبير في أوقات الحرارة الشديدة.
4. جفاف البشرة وظهور التجاعيد 
تنفق النساء الكثير من المال على مرطبات الجلد وتنعيمه، لكن بدلا من دفع أسعار عالية فهناك الماء الذي تحصلين عليه بلا أي مبلغ.
5. الجوع وزيادة الوزن 
لا يفرق الجسد بين الجوع والعطش، فعند تقليل نسبة المياه تشعر خلايا المخ المسؤولة عن تنبيهات الحاجة إلى الغذاء، وتتعارض الإشارات بين الجوع والعطش وتبدأ في تناول وجبات خفيفة مع أن الجسد يريد الماء وفقط.
6. العطش الشديد وجفاف الفم 
الشعور بالعطش هو العلامة الأكيدة على جفاف الجسد وفقدانه الكثير من الماء، وتحتاج الأغشية المخاطية بالجسم إلى المزيد من الماء.
7. الشعور بالصداع 
عندما لا تشرب كمية كافية من الماء، يبدأ جسمك بمحاولة الحفاظ على كمية الماء وتعويض الفاقد من جميع الأنسجة بالجسم لذا يفقد نسيج المخ كمية من الماء وينكمش ويبدأ الدماغ بالصداع وانخفاض كمية الدم.
8. الشعور بالإجهاد والتعب 
يؤدي جفاف الجسد من المياه إلى الشعور بحالات من الإرهاق والتعب فبدلا من الاتجاه إلى المشروبات المنبهة كثيرا كـ القهوة والشاي أو تناول المشروبات الغازية قم بشرب كمية وفيرة من الماء.
9. آلام المفاصل 
يعمل الماء على تشحيم المفاصل وتعزيز قدرتها على الإنزلاق فوق بعضها البعض، وعندما يتلقى الجسد كمية قليلة من المياه، فإن ذلك يتلف من الخلايا الغضروفية ويجعلها بعد فترة غير صالحة للعمل بشكل صحيح.
10. ضعف الجهاز المناعي 
يزيد الجفاف من تركيز السموم في الدم، مما يؤدي إلى ضعف جهاز المناعة وهو البوابة الرئيسية لمنع الكثير من الأمراض.
شكرا لك ولمرورك