أنواع الحبوب و أهميتها على الرياضيين

أهمية الحبوب الكاملة و كيفية إدخالها في الوجبات اليومية



الحبوب الكاملة هي عبارة عن عنصر غذائي أساسي في أية حمية غذائية صحية ، كيف لا وهي تمد الجسم بقيمة غذائية أكثر من نظيراتها ، فهي غنية بالألياف الغذائية و المعادن و الفيتامينات و كذلك مضادات الأكسدة ، ولكن للأسف فإن أكثرية الناس لايتناولون الكمية الكافية من هذا المكون الغذائي الأساسي ، لذلك سنقدم لكم مجموعة من الطرق السهلة و البسيطة حتى تستطيعوا إدخال هذا المكون إلى حميتكم الغذائية.

الحبوب : من أنواع الفطور الكلاسيكية هي تناول الحبوب في الصباح ، وهنالك مجموعة من الحبوب في الأسواق التجارية ، ولكن يبقى أشهرها الشوفان ، فهو خيار رائع لمد الجسم بالألياف التي يحتاجها ، كما أن من فوائد الشوفان على الجسم المساعدة على تخفيض نسبة الكوليستيرول الضار في الجسم و الرفع من نسبة الكوليستيرول الجيد.

الخبز الكامل : هنالك مجموعة مختلفة من أنواع الخبز الكامل فبعضها مصنوع من من مصادر متعددة من الحبوب الكاملة مثل القمح، والشعير والشوفان ... لذلك عليك قرائة قائمة المكونات قبل إقتناء أي نوع حتى تتأكد على أنه مصنوع من الحبوب.

المكرونة : في المرة القادمة التي تطهو فيها سلطة المكرونة أو اللازانيا ، إستعمل  المكرونة الكاملة فهي تتميز بلون أفضل كما أنها لا تتندى بسرعة مثل العادية ، لأهم أنه ستمد جسمك بطاقة أكبر و فوائد أكثر.

الأرز :  قم بتغير الأرز الأبيض المعالج الذي تتناوله بواحد أسمر فأنت لن تمد جسمك بألياف غذائية صحية فقط ، بل ستساعد جسمك على تعديل نسبة السكر في جسمك كذلك ، وذلك لأن الأرز العادي يتم هضمه و تفكيه و تحويله إلى سكر في الجسم بسرعة أما الأرز الأسمر فيحتاج وقت أطول ، لذلك فهو صحي أكثر كما أن مذاقه أفضل.

الدقيق : في المرة القادمة التي تطهو فيها كعك أو شئ من هذا القبيل ، بدلا من أن تستعمل دقيق أبيض عادي ، استعمل دقيق الشوفان ، وهكذا ستحصل على كعك لذيذ و ستمد جمسك بواحدة من أهم المكونات الغذائية الأساسية التي يحتاجها.

البوشار : الكثير من الناس يظنون أن البوشار وجبة غير صحية ، ولكن العكس صحيح فإن البوشار يعتبر سناك صحي جدا إذا ما تم تقليل الملح و الزبدة المستعملة فيه.

كانت هذا بعضا من الأفكار البسيطة التي ستساعدك علي إدخال الحبوب الكاملة إلى حميتك الغذائية دون أن تشعر بالفرق في المذاق ولكن بالتأكيد ستشعر بالفرق في صحة جسمك.
و هناك الكثيرمن الوصفات التي يوفرها لك فتنس يارد للفطور و الغداء و العشاء و أيضا الحلويات في مكتبة الوصفات, كما أن تطبيق ترنسفورم مي يوفر لك خطط تغذوية موضحة فيها ما يجب أن تتناوله في الفطورو الغداء و العشاء حتي تصل لأهدافك و تتمتع بصة جيدة
شكرا لك ولمرورك