الطرق السليمة لتجنب أضرار الإكثار من اللحوم في عيد الأضحي


مع إقتراب عيد الأضحي, يبحث الجميع عن أساليب التغذية الصحية و السليمة للحد من أضرار الاكثار من اللحوم حيث أن يعانى الكثير من الأشخاص من بعض المشكلات الصحية بعد تناول اللحوم والحلويات خلال أيام عيد الأضحى، حيث ترتبط فرحة العيد فى كل مرة بالعديد من المشاكل الصحية والعادات الخاطئة، خاصة تلك المتعلقة بالجهاز الهضمي، مما يؤثر سلبا على توازن عمل هذا الجهاز عند الجميع سواء مرضى أو أصحاء.
لذا عليك أن تحرص علي اتباع النصائح التالية لتجنب الاثار الجانبية لتناول اللحوم بعيد الأضحي و التمتع بجهاز هضمي سليم و معافي..
1- إعداد الجسم قبل العيد بأسبوع بعدم تناول اللحوم الحمراء والتركيز فقط على تناول الحبوب الكاملة مثل الشوفان والأرز الأسمر، ولو اضطررنا لأكل اللحوم في العيد فعلينا التركيز على لحوم الطيور والأسماك والتونة التي تحتوي على الأوميجا 3 التي تنقي الدم من الدهون الضارة.
2- ضرورة إزالة كل الدهون المرئية من على اللحوم الحمراء قبل طهيها وضرورة تناول كميات معتدلة من اللحوم موزعة على عدة وجبات لإعطاء الفرصة للكبد وأجهزة الجسم لهضمها والتخلص من آثارها.
3- إضافة عصير الليمون للشوربة بعد إزالة الدهون التي تطفو على سطحها، كما يمكن إضافة الليمون للحوم المشوية مع ضرورة وضع اللحوم المشوية مع البقدونس لقدرته على امتصاص نسبة من الدهون الموجودة باللحوم.
4- ضروري في كل وجبة تناول طبق سلطة يحتوي على نسب عالية من الخضروات الغنية بالألياف والمواد المضادة للأكسدة مثل الكرنب والطماطم والجرجير والبقدونس والبر وكلي والخيار والفلفل الأصفر والأحمر، وتقليل الملح على السلطة وتعويضه بعصير الليمون و الزعتر وبعض القطع من الثوم الطازج الذي يمتاز بقدرته الهائلة في خفض نسبة الكولسترول في الدم.
5- يمكن إضافة صنف من الخضروات المطهية على البخار يضاف عليها قطرات من زيت الزيتون بجانب اللحوم مثل الكوسا والجزر والخرشوف، وكلها خضروات تمتاز بقدرتها على تنقية الجسم من السموم لتأثيرها المضاد للأكسدة ،كما أنها مصدر مهم للألياف الطبيعية التي تساعد على هضم الدهون.
6- يمكن استبدال الأرز الأبيض الذي يدخل كمكون رئيسي في طبق الفتة بالأرز الأسمر البني لاحتوائه على نسبة من قشرة الأرز الخارجية، وهذه القشرة تحتوي على نسبة من الألياف الخشنة التي تنظف جدار الجهاز الهضمي من تراكم أي سموم وتساعد في هضم الطعام.
7- ضرورة استبدال الخبز الأبيض بالخبز الأسمر الذي لا يضاف إليه سكر حيث توجد به نسبة عالية من الردة النخالة تعطي إحساس بالشبع وتمنع حدوث سوء الهضم والإمساك.
8- تناول الفواكه والخضروات التي تساعد على الهضم قبل الوجبات بربع ساعة حيث تساعد على الهضم وممنوع منعا باتا أكلها أثناء أو بعد الوجبات.
9- عدم تناول الحلويات الشرقية بين الوجبات نظرا لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون الضارة التي تتراكم مع دهون اللحوم وتسبب أضرر بالغة للجسم وأصحاب الأمراض    المزمنة.
10- استبدال الشاي والقهوة والمشروبات الغازية بالمشروبات التي تساعد على الهضم وحرق الدهون مثل البابونج والزنجبيل والشاي الأخضر والينسون.
شكرا لك ولمرورك