ممارسة كمال الأجسام في رمضان

ممارسة كمال الأجسام في رمضان


يا الاهي لقد حل رمضان و لا أعرف كيف أتمرن؟ متى أكل؟ ما الذي سيحدث لجسمي؟ هل سأفقد كتلتي العضلية؟ هل سيهدم كل ما بنيته طيلة أشهر….
أولا دعني أهنئك و كل الأمة الاسلامية بحلول هذا الشهر الفضيل، شهر الرحمة الغفران، و أتمنى أن يتقبل منا صالح الأعمال و الصدقات….
ثانيا، لا يوجد أي سبب يدعوك للتوقف عن رفع الأثقال و مواصلة برنامج كمال الأجسام. صحيح، الصوم لمدة تزيد عن 20 ساعة في بعض البلدان، و الحرارة العالية التي قد ترافق أيام الصيام تجعل من زيادة حجم العضلات و انقاص نسبة الدهون تحديا كبيرا سواء للمبتدئين أو المحترفين، و لهذا ارتأيت لكتابة هذا الموضوع أين سأطلعك على بعض النصائح لمساعتك على التقدم في برنامجك الرياضي و الغذائي خلال شهر رمضان الكريم.
الجفاف في رمضان
التمارين الهوائية و الجفاف
لا يشكل الامساك عن شرب الماء (من الفجر الى المغرب) أي ازعاج لغالبية الصائمين و لكن كرياضي عموما و كلاعب كمال أجسام خصوصا، تعتبر هذه النقطة مشكلة رئيسية.
يمكن للجفاف أن ينقص من قوتك العضلية بنسبة 19%. ليس هذا فحسب، فاذا كانت الحرارة مرتفعة فالجفاف يمكن أن يشكل خطرا على حياتك. لهذا نصيحتي الأولى هي التوقف عن ممارسة التمارين الهوائية (تمارين الكارديو) الا اذا كنت تعيش في القطب الشمالي.
قم بالمشي بدلا من التمارين الهوائية المرهقة. بالمقابل، يمكنك تطبيق تمرين المناوبة (interval training) لمدة 10 دقائق على الأكثر، سوف تحصل على أقصى فائدة من خلال تنشيط الدورة الدموية و زيادة عمليات الأيض بفقدان أقل كمية ممكنة من العرق.
على سبيل المثال، جري خفيف لمدة 5 دقائق، يليها 10 عدات من الجري بأقصى سرعة، كل عدة بمدة 30 ثانية مع ختم المجموعة ب 30 ثانية من المشي.
تزود بأكبر قدر ممكن من الماء بعد المغرب، و قبل الفجر، حتى و لو اضطررت للاستقاظ كل نصف ساعة للتبول. تذكر أن العطش هو عدوك اللدود و المسبب الرئيسي لجفاف الجسم. لا يجب أن تشعر بالعطش، لأنه اذا فعلت، سيستغرق الأمر عدة ساعات لاعادة ترطيب الجسم من جديد و و بانتضار حدوث ذلك، لن تستطيع الاستفادة من قوتك كاملة.
أؤكد بشدة على هذه النقطة خاصة في الصباح، و لهذا عندما تستيقظ من النوم و قبل السحور، قم بشرب، من لتر الى لترين من الماء. فالفائدة لن تنحصر على ترطيب الجسم و لكنها أيضا تفقدك الشهية للانقاص من تناول الأغذية الغنية بالسعرات الحرارية و المسببة لزيادة نسبة الدهون.
شكرا لك ولمرورك