الخطوات االتي تجعلك تتغلب على الآلام وتتجنبها


ينتج إرهاق العضلات بعد المبالغة في أداء التمارين الرياضية أكثر مما يتحمل الجسم، وهو ما يصيبك بآلام وتصلب العضلات، ولهذا نقدم إليك بعض الخطوات التي بها تتغلب على هذه الآلام وتتجنبها.
1) الخطوة الأولى
مدد عضلاتك فور الانتهاء من أداء أي تمارين رياضية، مع التركيز على العضلات الأكثر عرضة للتورم والتي تستخدمها أثناء التمرينات. في كل مرة تمدد فيها عضلاتك تحرك ببطء بحيث تستغرق كل مرة من 15 إلى 25 ثانية مع مراعاة الشهيق والزفير بعمق كي تسمح بكمية كبيرة من الأكسجين تدخل للجسم وللدماء.
2) الخطوة الثانية
يمكن استخدام الثلج والمياه الدافئة في تحسين حالة العضلات المرهقة، حيث يمكنك وضع كيس من الثلج على العضلات المرهقة في اليومين الأولين على أن تكون مدة ذلك نحو 10 دقائق في المرة الواحدة. في اليوم الثالث وما بعده استبدل الثلج بكيس من المياه الساخنة، فهذه الطريقة تساعد في تقليل الألم بالعضلات وتهدئ أي تورمات بها.
اقرأ أيضاً:
اساسيات التدريب فى رمضان للاعب كمال الاجسام
الراحة لتضخيم العضلات
هل تضخيم العضلات يقلل من القدرة على الحركة
3) الخطوة الثالثة
تناول وجبة تساعدك في تحسين حالة عضلاتك مثل وجبات البروتين التي تحتوي على الأحماض الأمينية اللازمة لبناء العضلات، وهي متوفرة في الألبان واللحوم.
4) الخطوة الرابعة
الكثير من السوائل والمشروبات بأكبر قدر ممكن بعد التدريبات، فمثلاً يمكنك شرب المياه أو المشروبات الرياضية التي تحتوي على منشطات الـelectrolytes، لأن المشروبات والسوائل تساعد في انكماش العضلات واسترخائها لتكون أقل تقلصاً.
5) الخطوة الخامسة
أرح عضلات مدة لا تقل عن 24-48 ساعة قبل أن تقوم بأداء التمرينات الرياضية مرة ثانية، فعندما تحدث حالات إرهاق العضلات قد يكون ذلك إشارة إلى أنك حمّلت جسدك أكثر من اللازم، ولهذا فإن الاستراحة مدة يوم أو اثنين ستساعد في تحسين العضلات بأسرع وقت ممكن، وأيضاً في إعادة تنشيط الجسم مرة أخرى.
6) الخطوة السادسة
قم بعمل تدريبات خفيفة تساعد في تنشيط عضلاتك دون أن تتسبب في إرهاقها، وتجنب أداء أي تدريبات رياضية من شأنها أن تضغط على العضلات وترهقها. وهنا ننصح بأداء تمرينات مثل الركض أو قيادة الدراجات مدة تتراوح بين 10- 20 دقيقة
شكرا لك ولمرورك