أنواع الفيتامينات و فوائدها و مصادرها


الحقيقة هى أن الفيتامينات مسئولة عن كل عملية فى الجسم ، وإذا نقص فيتامين واحد من الجسم يعيق مستوى تقدم لاعب كمال الأجسام ، فكل عملية سواء إفراز طاقة أو بناء العضلات تعتمد على الفيتامينات وبدون الفيتامينات سوف تفسد الكتلة العضلية و أيضا قوة العظام ، وأخرا سوف تبدأ جميع نظم الجسم بالفشل.

أكتشفت الفيتامينات بعد الإستدلال على منافعها ، فهى عبارة عن مواد عضوية كيماوية ذات أهمية عظيمة فى المحافظة على حالة الجسم الصحية ، وهى مواد يصعب تفسيرها بالمعنى الصحيح ، ويرجع ظهور الفيتامينات فى عالم التغذية إلى الفترة الواقعة بين عامى 1820 - 1910 عندما أتضح للعلماء أن أمراض البرى برى والإسقربوط والكساح ما هى إلا أمراض تولدت عن سوء التغذية من نقص مواد معينة.

إن كلمة فيتامين أطلقها العلامة فانك سنة 1912 إسما لهذه المواد العضوية وتشتمل كلمة فيتامين على مقطعين (فيتا) و (مين) ، وأن اللفظ فى مجموعه يدل على أنها الأمينات الضرورية للحياة ، لكن البحث والتحليل أثبت أن تركيب الفيتامينات الحقيقى لا ينتهى إلى الأمينات ، وما الفيتامينات إلا عدة مركبات أخرى متباينة رمز إليها بالحروف الهجائية (أ) A ، (ب) B ، (ج) C ، (د) D ، إلخ ، وقد استخدمت الحروف الأبجدية الأروبية للدلالة عليها بسبب عدم معرفة تركيبها الكيماوى فى بادىء الأمر ، وكانت الدراسات المتعلقة بهذه الفيتامينات ترمى إلى شىء واحد جوهرى ، وهو معرفة هذه الخواص ، ولقد أمكن إكتشاف التركيب الكيماوى لهذه الفيتامينات بعد وضع هذه الأسماء الأبجدية.

ما هى الفيتامينات ؟
الفيتامينات عبارة عن مواد عضوية توجد فى الطعام وتعتبر أساسية للنمو ولإعادة بناء الأنسجة ، ولكى تقوم الأنسجة بوظيقتها بطريقة صحيحة.

إن الفيتامينات تنقسم إلى مجموعتين:
المجموعة الأولى تذوب فى الدهون وتشتمل على الفيتامينات (أ) A، (د) D، (هـ) E، (ك) K.

المجموعة الثانية تذوب في الماء وتشتمل على فتامين (ج) C وأسرة فتامين (ب) B.
وعلى الرغم من التقدم العظيم الذى أحرزه العلم فى أبحاث الفيتامينات ، فإن هنالك بعض الأمور التى ما زالت غامضة والتى هى بحاجة إلى الكشف والبيان كما أنه لابد من أنواع جديدة من الفيتامينات التى ستكتشف كى يستفاد منها فى معالجة بعض الأمراض.

ما هو عدد الفيتامينات المتوفرة ؟
يوجد 13 فيتامينا ، فبالإضافة لفيتامين أ A و ج C و د D و هـ E يوجد 8 فيتامينات تنتمى لمجموعة فيتامين ب B وهى الثيامين thiamin (ب1 أو B1) ، ريبوفلافين riboflavin (ب2 أو B1) ، بيريدوكسين pyridoxine (ب6 أو B6) ، سيانوكوبولامين cynocobalamin (ب12 أو B12) ، بيوتين biotin (ح أو H) ، حمض الفوليك folic acid (ب ج أو Bc) ، نياسين niacin (ع ع أو PP) و حمض البانتوثين pantothenic acid (ب5 أو B5)

تقسم الفيتامينات إلى قسمين:
- الفيتامينات التى تذوب فى الماء وهى فيتامين ج و ب المركب (C و B complex).

- الفيتامينات التى تذوب فى الدهون وهى الفيتامينات أ، د، هـ، ك (A, D, E و K).
الفيتامينات التي تذوب في الدهون يتم تخزينها فى أنسجة الجسم ، أما الفيتامينات التى تذوب فى الماء (ما عدا فيتامين ب12) فإنه لا يمكن نسبيا تخزينها فى الجسم ، ولهذا يجب أن يتم تعويضها بإستمرار.

ما سبب أهمية الفيتامينات ؟
تشارك الفيتامينات فى التفاعلات الكيميائية الحيوية التى تقوم بتحويل الطعام إلى طاقة ، وتعتبر الفيتامينات أساسية لإستمرار الوظائف المختلفة للجسم ولبناء أنسجة جديدة ، فبدون الفيتامينات لا يمكن إستمرار حياة البشر ، ونقص الفيتامينات طويل الأمد يسبب إعتلالات صحية ممكن أن تسبب الوفاة فى الحالات الشديدة جدا.

ما هو نقص الفيتامينات المحجوب ؟
نقص الفيتامينات المحجوب يؤدى إلى ظهور أعراض عامة مثل الإنفعال irritability ، نقص أو إنعدام الشهية lack of appetite ، الإرهاق أو التعب fatigue ، فنقص الفيتامينات المحجوب المستمر على المدى القريب أو المتوسط يعيق الإحساس بالتمتع بصحة جيدة ويساهم فى تطور الأمراض المزمنة.

ما هو بيتا كاروتين ؟
بيتا كاروتين يعتبر مصدر فيتامين أ (ريتينول retinol) وهو موجود فى الطعام النباتى ، وهو ينتمى لعائلة من المركبات يطلق عليها إسم كاروتينويدس crotenoids ، والتى تعطى اللون البرتقالى والأصفر المميزين للفواكه والخضروات ، وهو موجود أيضا فى الخضروات الورقية ذات اللون الأخضر الداكن ، أحيانا يطلق على البيتا كاروتين مسمى أو بروفيتامين أ proviatmin A (أو ما قبل فيتامين أ) لأنه يتحول إلى ريتينول retinol فى الجسم ، وحاليا تحاول الأبحاث إكتشاف وظائف أخرى للبيتا كاروتين.

هل تعطى الفيتامينات الطاقة ؟
كلا .. ولكن تساعد الفيتامينات فى تحويل الطعام إلى طاقة ، فليس بمقدورك زيادة مقدرتك الفيزيائية بتناول كميات إضافية من الفيتامينات ، والإستثناء الوحيد لهذا هو فى حالة نقص الفيتامينات المحجوب ، مثلا بسبب تناول غذاء يومى غير متزن ، وتعانى من الإرهاق كنتيجة لذلك ، فإن تناول كميات إضافية من الفيتامينات لإعادة توازن الفيتامينات الطبيعى فى الجسم يؤدى إلى تحسن فى المقدرة الفيزيائية.

هل يمكن إستبدال الفيتامينات بمحتويات الطعام الأخرى مثل المعادن ؟
كلا .. لا يمكن إستبدال أو الإستعاضة عن الفيتامينات بأى من محتويات الطعام الأخرى ، والعكس صحيح إذ لا يمكن إستبدال أو التعويض عن محتويات الطعام الأخرى بالفيتامينات.

هل تسبب الفيتامينات زيادة الوزن ؟
كلا .. فالفيتامينات لا تحتوى على سعرات حرارية ، ولكن مستحضرات الفيتامينات التى تبتاع بالأسواق قد تحتوى على سعرات قليلة فى طبقة السكر المغلفة ، ولكن الكمية تعتبر قليلة جدا.


الفيتامينات اللازمة للاعب كمال الأجسام:
ما هى أنواع الفيتامينات اللازمة للاعب كمال الأ جسام وما هى الكمية الواجب الحصول عليها فى اليوم وما هى أهم مصادر الفيتامينات فى الطعام ؟

الفيتامينات من العناصر الضرورية للاعب كمال الأجسام لما لها من فوائد لتحسين التمثيل الغذائى مما يزيد من قدرة الجسم على إمتصاص الطعام وسنقوم بسرد جميع فوائدها.


- فيتامين carotene A الكمية الموصى بها فى اليوم 5000 u
فوائده: صيانة الجلد و الشعر ويساعد فى نمو الأسنان والعظام ويساعد فى الرؤيا فى الضوء الخافت ويقوى الجهاز المناعى ويساعد على إمتصاص الكالسيوم.
مصادره: يوجد فى الثمار الصفراء والبرتقالية والخضار والشوفان و الكبد والألبان.


- فيتامين thiamine B1
الكمية الموصى بها فى اليوم mg 50
فوائده: يساعد فى إطلاق طاقة الجسم من الكربوهيدرات ، أى يساعد على هضمها ويساعد فى نمو نغمة العضلة ويعوض نقص الأغذية المفقود أثناء البول والعرق.
مصادرة: يوجد فى الشوفان واللحوم والأرز والكبد.


- فيتامين riboflavin B2
الكمية الموصى بها فى اليوم mg 15
فوائده: يساعد فى إطلاق طاقة الجسم من البروتين والدهون والكربوهيدرات ومهم لنمو خلايا الدم الحمراء.
مصادره: يوجد فى اللحوم والحليب والبيض.

- فيتامين niacin B3
الكمية الموصى بها فى اليوم mg 25
فوائده: يساعد فى تحويل الكربوهيدرات والبروتين والدهون ويخفض نسبة الكوليسترول والدهون فى الدم وضرورى للدورة الدموية ومهم لإنتاج إفرازات السائل المرارى وعصارة المعدة.
مصادره: يوجد فى اللحم والدواجن والسمك والبطاطا ومنتجات الألبان والبيض.

- فيتامين B5 حامض pantothenic
الكمية الموصى بها فى اليوم mg 10
فوائده: يساعد فى إطلاق طاقة الجسم من الدهون والكربوهيدرات ويخفض نسبة الكوليسترول والدهون فى الدم ويقلل من الأم المفاص الروماتزمية ويقاوم فقر الدم ويقوى ويدعم أداء الرياضيين للمجهود البدنى ويساعد فى إنتاج هرمون الأدرينالين ويعالج حالات الإكتئاب ويحسن إفراز السيالات العصبية.
مصادره: يوجد فى اللحوم والثمار والخضار.

- فيتامين pyridoxine B6
الكمية الموصى بها فى اليوم mg 15
فوائده: يساعد فى بناء نسيج الجسم ويساعد فى زيادة التمثيل الغذائى للبروتين والدهون ويقوى جهاز المناعة ويساعد فى تكوين كريات الدم الحمراء.
مصادره: يوجد فى السمك والدواجن واللحوم والموز.

- فيتامين cobalamin B12
الكمية الموصى بها فى اليوم 6 mcg
فوائده: تطوير الخلية وإشتغال وتغذية النظام العصبى ومهم للتمثيل الغذائى (البروتين والدهون والكربوهيدرات) ويزيد من الطاقة والنشاط ويحفز على النمو.
مصادره: يكون فى اللحوم ومنتجات الألبان والمأكولات البحرية.

- فيتامين biotin
الكمية الموصى بها فى اليوم mcg 500
فوائده: يساعد على التمثيل الغذائى (البروتين والدهون والكربوهيدرات).
مصادره: الخميره والكبد والحبوب.

- حامض الفوليك
الكمية الموصى بها فى اليوم mg 1
فوائده: يقوم باالتطوير المادى والوراثى والإشتراك فى خلية الدم الحمراء.
مصادره: يكون فى اللحوم والفاصوليا والعدس.

- فيتامين C حامض اسكوربيك
الكمية الموصى بها فى اليوم mg 3000
فوائدة: ضرورى لتركيب العظام والغضروف والعضلات والأوعية الدموية ويساعد فى إمتصاص الحديد والمعادن ويساعد على رفع نظام المناعة وجيد لتخفيض تقرح العضلة الناتج من التمرين.
مصادره: يوجد فى الثمار والحمضيات والتوت والخضار.

- فيتامين D
الكمية الموصى بها فى اليوم 600 U
فوائده: يساعد فى تشكيل الأسنان والعظام ويساعد على تنظيم ضربات القلب والنظام العصبى ويساعد على إمتصاص الكالسيوم والفوسفور فى الجسم.
مصادره: يوجد فى الحليب وضوء الشمس والسمك والبيض والزبد.

- فيتامين E
الكمية الموصى بها فى اليوم U 1200
فوائده: مضاد للتأكسد ، يقوم بحماية الجسم ونسيج الجسم والحوامض السمينة من التلف والدمار ويساعد على رفع نظام المناعة وجيد لمنع البعض من الأثارالجانبية فى التمرين العالى.
مصادره: يوجد فى الحبوب المتعددة والبندق والزيوت النباتية.

- فيتامين K
الكمية الموصى بها فى اليوم mcg 125
فوائده: يساعد على تقوية العظام.
مصادره: يوجد فى الفاكهة ومنتجات الألبان ومنتجات الحبوب.
شكرا لك ولمرورك