هل تؤثر رياضة كمال الاجسام على الطول ؟



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته قبل الدخول الى عالم 
كمال الاجسام المشهور بمصطلح الحديد كنت اسمع ان رياضة الحديد تاثر كثيرا في الطول و لن يزيد طولي اذا تسجلت في احد الصلات الرياضية  فهل رياضة الحديد تاثر سلبا على طول الانسان ام العكس ؟ هذا السؤال سنجيب عليه  في  هذا الموضوع.

شخصيا كنت اؤمن بهذه الخرافة مما جعلني اضع رياضة كمال الاجسام في قائمة الرياضات المحظورة التي يجب ان ابتعد عنها نهائيا. الان اضحك كثيرا عندما اسمع احدا يخبرني بهذه الخرافة.

الحقيقة هي العكس تماما. فرياضة كمال الاجسام تقوي العظام و تزيد من صلابتها. اذا لم تقتنع بالأبحاث و الدراسات خذها من شخص مارس هذه الرياضة طوال 4 سنوات فمنذ كان عمري 18 سنة الى غاية الان و انا اقوم برفع الأثقال علما ان طولي يقارب المترين. بعض الناس يعتقدون أن رفع الاثقال سوف يعيق عملية النمو ، وهذا في الواقع غير صحيح.

ان لم تصدقني اذهب إلى أي صالة ألعاب رياضيه وسترى الكثير من الاشخاص الذين يمارسون هذه الرياضة رغم ان طولهم يتجاوز 180 سم. لم تقنع بعد قم برؤية نجوم اللياقة البدنية في التلفزيون؟ اليسو طوالا و اقوياء كفاية لجعلك تتمنى الحصول على جسم مثلهم؟ كل واحد منهم يتدرب و يرفع الكثير من الاثقال للحصول على عضلات قوية و مفصلة من اجل بناء اجسامهم.

حالة واحدة فقط يمكن ان تؤثر رياضة كمال الاجسام على طول قامتك و هي رفع الاثقال بطريقة خاطئة و التي يمكن ان تؤدي الى بعض الإصابات في العمود الفقري والعظام الأخرى. ولكن هذه عادة لا تحدث إلا لشخص جديد يجهل كيفية التمرن.

إذا كان لديك معلومات عن الكيفية الصحيحة لرفع الاثقال او تمتلك الخبرة في رياضة كمال الاجسام لا يوجد سبب يدعو الى القلق على الإطلاق.
شكرا لك ولمرورك