نصائح للتخلص من الصداع في رمضان


كيف تتخلص من الصداع في نهار رمضان ؟
أحد علامات الصيام المميزة، الشكوى المستمرة من الصداع خلال فترات الصيام، خاصة خلال الساعات الأخيرة من نهار رمضان، أو خلال أيام الصيام الأولى.
وهي شكوى معتادة من الجميع، ولا تعتقد أنها مرض أو علامة سلبية، بل هو أمر طبيعي، تجده عند كثير من الصائمين بنسبة تتجاوز الـ 90% منه خلال فترة الظهيرة وما بعدها، بسبب عدم انتظام ساعات النوم
كما أن من بين أسباب الصداع في رمضان انخفاض نسبة تركيز السكر في الدم، خاصة في الساعات الأخيرة من يوم الصيام، كما تؤدي قلة المياه في الجسم إلى تقلص العضلات المحيطة بالرأس والرقبة، ومن ثم حدوث صداع في تلك المنطقة.
كما يصاب البعض بصداع بعد الإفطار، بسبب تناول كمية كبيرة من الأطعمة عند الإفطار تعمل على ضخ كميات كبيرة من الدم الى الجهاز الهضمي، ما يؤدي إلى نقص كمية الدم المتجهة لخلايا المخ مما يسبب الصداع.
وهو ما يمكن علاجه بالأمور التالية:ـ
1) زيادة نسبة السكريات في طعام الإفطار وفي السحور قدر الإمكان.
2) شرب كمية كافية من السوائل وليس الماء فقط خلال فترة الإفطار التي تسبق الصيام، وتتضمن المشروبات التي يمكن أن تتناولها في هذا السياق (الماء والعصير والحساء) قبل بداية الصيام.
3) من يعاني من الصداع ينبغي عليه تجنب محفزات اصداع الأخرى في شهر رمضان مثل احتباس السوائل، الإجهاد، التعب وقلة النوم.
4) يجب عليك تناول وجبة سحور تتضمن اللبن والتمر الغني بالسكريات في وقت متأخر قبل الفجر مباشرة، مع تناول الأطعمة الغذائية المفيدة “بطيئة الهضم” التي تستمر في هضمها لمدة 8 ساعات كاملة.
5) عدم تناول طعام الأفطار مرة واحدة، والتدرج في تناول الطعام، فتبدأ بتنبيه المعدة بطبق حساء دافئ ثم القيام لصلاة المغرب وذلك لتهيئة الجهاز الهضمي لاستقبال تناول الطعام بعد ذلك.
6) التركيز على فكرة “ثلث للطعام وثلث للماء وثلث للنفس”، حتى لا تمتلئ المعدة بالطعام، ما قد يسبب صداعًا شديدًا نتيجة اندفاع الدم إلي المعدة والقناة الهضمية من أجل هضم الطعام، فيقل الدم الواصل إلي المخ ويسبب الصداع.
7) الاعتماد على تمارين التنفس (اليوجا) وتدليك الرأس لتخفيف الصداع.
8) عدم وضع وسادة عالية تحت الرأس أثناء النوم في فترة الصيام لأنها قد تتسبب في زيادة تقلص عضلات الرقبة مما يزيد الألم.
شكرا لك ولمرورك